Document Title
21/09/2017
 الصفحة الرئيسية
 السيرة الذاتية
 الحوارات
 المقالات
 الترجمات
 الإصدارات
      -الروايات
      -القصص القصيرة
      -المقالات
      -الشهادات
      -النصوص
      -الترجمات
      -الحوارات
  كتب عن الإصدارات
  العنوان

Elias Farkouh
P.O. Box 950252
Amman, Jordan 11195
Telephone:
Telefax: 962+6+5522544
Mobile: 962+79+5620807
Email:
Elias Farkouh

 

الملائكة في العراء - 1997

العنوان: الملائكة في العراء
الرقم المتسلسل العالمي للكتاب: لا يوجد
سنة النشر: 1997
الناشر: دار أزمنة - عمان


كلمة الغلاف :
خالياً من الثرثرة ، يدخل إلياس فركوح لحم الواقع ليمتزج بدمه . الحياة تنبض بكثافة ، لذلك ينحلّ إسهاب السرد في حرارة علاقة التعارض مع العالم ، حيث تأتي الحوارات مختصرة تتأبى التفصيل مكتفية بومضات تكون أحياناً واجهة لحالات .

النهار العربي والدولي 1981
عن : طيور عمّان


نحن أمام عالم قصصي مقام على شاكلة المدينة ومتداخل في لحمها الحي . فقصة إلياس فركوح التي هي نتاجٌ للمكان ،هي قطعة منه ايضاً . إنَّ فركوح ابن المدينة أصلاً ، ابن تطاحنها ، ابن توترها وانبساطها ؛ لذلك لا نجد " مفاجأة المدينة " في كتاباته . ثمة الكثير ليقال عن قصص تمتلك قدرة عالية على الايحاء والمخاطبة ، وعن لغة تحاول الذهاب في فرادة وتميّز خاصين . إننا أمام رجل قصة قصيرة يراكم في جنس أدبي يوشك على الانقراض .

أمجد ناصر ، صوت البلاد 1985
عن : أحدى وعشرون طلقة للنبي


إنَّ عالم العزلة في قصص فركوح ناشىء ، بالضرورة ، عن القمع وآليات عمله سواء أكان سلطوياً سياسياً أو سلطوياً اجتماعياً . لكن أثر القمع المتجلي في العزلة لا ينعرض بصورة نستنتج منها ، مباشرةً ، أي معلول لعلّة لأن السارد لا يركز على القمع بل على أثره . هذه الطريقة في عرض التجربة هي ما يمنح قصص إلياس فركوح خصوصيتها وكفاءتها في السرد القصصي ، لأنَّ القارىء العربي ملَّ أدب الشعارات وبلاغة المباشرة واصبحَ يؤثر قراءة الأدب الذي يعرض للتجربة بصدق ودون مبالغة .

فخري صالح ، الأفق 1986
عن : من يحرث البحر

الغرائبية هنا ليست إذن مجرد شكل ولعب تجريبي ، وفانتازيا ، وتركيب فني متقن ومشغول . الغرائبية هنا تعبير عن حالة هي الرعب وقد تشخص . إنها ، كشكل تجريبي ، هي هي الموقف . هي هي القول والمضمون وما شئتم من مصطلحات ، لا فرق ، ولكنها ليست أبداً مجرد شكل ولعب فني .

محمد دكروب ، القدس العربي 1993
عن : أسرار ساعة الرمل

 
 
Contents © 2004-2007, Elias Farkouh