Document Title
19/11/2017
 الصفحة الرئيسية
 السيرة الذاتية
 الحوارات
 المقالات
 الترجمات
 الإصدارات
      -الروايات
      -القصص القصيرة
      -المقالات
      -الشهادات
      -النصوص
      -الترجمات
      -الحوارات
  كتب عن الإصدارات
  العنوان

Elias Farkouh
P.O. Box 950252
Amman, Jordan 11195
Telephone:
Telefax: 962+6+5522544
Mobile: 962+79+5620807
Email:
Elias Farkouh

 

الغرينغو العجوز - كارلوس فوينتس - 1999

العنوان: الغرينغو العجوز - كارلوس فوينتس
الرقم المتسلسل العالمي للكتاب: لا يوجد
سنة النشر: 1999
الناشر: ط1: دار منارات - عمّان 1990
ط2: دار أزمنة - عمّان 1999


كلمة الغلاف:
بين شخصيتيّ الواقع التاريخي / أمبروس بيرس ، والفني المُتخيّل / الغرينغو العجوز ، تجيشُ الثورة المكسيكية 1910 لتقول لنا ، عبر العبقري كارلوس فوينتس ، أنَّ ثمة حقيقة أكثر ثراءً يبدعها الفن في مزجه الخلاّق للتاريخي والمتخيّل معاً . وهكذا تولدُ روايةٌ ثوريةٌ حقاً . رواية تقول الثورةَ لا بالشعار المباشر واللغة التقريرية ؛ إذ " ليست الرواية الثورية هي فقط تلك التي يكون لها مضمون ثوري ، بل تلك التي تحاول تثوير الرواية ذاتها ، تثوير شكل الرواية " ـ كما أشار خوليو كورتاثار .
إنَّ فوينتس ، الذي بَوّأَهُ الناقد المكسيكي خوسيه مارتينيث مكانة الريادة في سطر الفترة الجديدة للرواية الأميركية اللاتينية مع كورتاثار ، هو الكاتب القائل عن وعي متقدم : " إننا نحيا في بلاد كل ما فيها بانتظار أن يُقال ، لكن كذلك في انتظار أن يُكتشَف كيف يقال هذا الكل . إذا لم تكن هناك إرادة لغة في رواية أميركا اللاتينية ، فهذه الرواية غير موجودة بالنسبة لي " ، وبذلك يكون فوينتس قد أمسكَ إمساكاً كاملاً بكلٍ من التاريخ والأدب لأنه استوعبَ ، وباقتدار ، آليّة عمل الإثنين .
" الغرينغو العجوز " واحدة من روايات المكسيكي كارلوس فوينتس ، وفيها تتجلّى حنكته الإبداعية في كتابة نَصّ يستقي من التاريخ تفصيلاً صغيراً ( اختفاء الكاتب الأميركي الشمالي أمبروس بيرس في المكسيك إبّان الثورة ) ، ليشيد عليه عالماً جاذباً في شخوصه الآخذة بالكشف عن واقعها كلّما تصاعدت وتيرة الحالة ، بقدر ما تكتشف ، هي نفسها ، حيواتها المستترة عنها !

 
 
Contents © 2004-2007, Elias Farkouh