Document Title
19/11/2017
 الصفحة الرئيسية
 السيرة الذاتية
 الحوارات
 المقالات
 الترجمات
 الإصدارات
      -الروايات
      -القصص القصيرة
      -المقالات
      -الشهادات
      -النصوص
      -الترجمات
      -الحوارات
  كتب عن الإصدارات
  العنوان

Elias Farkouh
P.O. Box 950252
Amman, Jordan 11195
Telephone:
Telefax: 962+6+5522544
Mobile: 962+79+5620807
Email:
Elias Farkouh

 

جدل العقل - حوارات اّخر القرن - ريتشارد كيرني
الترجمة بالاشتراك مع حنان شرايخة - 2005

العنوان: جدل العقل - حوارات اّخر القرن - ريتشارد كيرني
الترجمة بالاشتراك مع حنان شرايخة

الرقم المتسلسل العالمي للكتاب: لا يوجد
سنة النشر: 2005
الناشر: المركز الثقافي العربي - الدار البيضاء، بيروت


كلمة الغلاف:
يتضمن هذا الكتاب مجموعة حوارات أجراها ريتشارد كيرني مع عدد من الشخصيات والرموز الثقافية المعروفة ، المتميزة في مجالات تخصصاتها ، ( من أمثال : جوليا كريستيفا ، إدوارد سعيد ، تشومسكي ، بورخيس ، ودريدا .. وغيرهم ) وفي ذهنه أوروبا ومكانتها في العالم : ماضياً ، وحاضراً . وسؤاله الدائم عنها في المستقبل : ما مستقبل هذه القارة ، بِدُوَلها ومحاولات الاتحاد والدمج ما بينها عبر آخر ما وصلت إليه من " صِيَغ " ؟ كما أنه لم ينسَ أنَّ ذلك مرتبط ، بشكل أو بآخر ، بماهيّة العلاقة أو العلاقات القائمة الآن بين أوروبا وغيرها من دول وثقافات في العالم . أو بما أشار إلى أنهم " الآخرون " لها ، دون تنحيته لتاريخها مع العالم ـ " آخرينها " ، المتسم بالتوتر نتيجة الإرث الاستعماري الثقيل الذي مَثَّلَ ملمحاً رئيساً في عيون هؤلاء الآخرين .
لقد أفضى المحوريّ في هذه الحوارات ، للتطرق إلى جُملة من المفاهيم الإشكالية خضعت ، بدورها ، لآراء متباينة تبعاً للتباين في البنى الفكرية التي انطلقَ منها المحاورون . وبذلك ؛ يكون كيرني قد وفّرَ لقارىء الحوارات مناخات جدالية ـ سجالية ثَرَّة وعميقة ، تستحث الذهن على إعادة النظر ، وكذلك على إعادة تركيب وصياغة المواقف .. أو امتحانها ، على الأقل .
ثمة ضفيرة من الأسئلة المتشابكة ، المتسقة أو المتضاربة ، تستدعي جملة الإجابات عليها ـ أو جملة اقتراحات الإجابات ـ أن نتلفت حوالينا ، حول العالم ، لنحدد ، أو نحاول أن نحدد هويتنا ، موضع التساؤل ، حيال هويات " آخرينـا " !!

 
 
Contents © 2004-2007, Elias Farkouh